( تاريخ الخلق والخلائق )
ذكر مبداء الخلق من أد م إلى نوح ثم تفرق البشر من ذرّية نوح
مذ كرة تا ر يخية عن مبدأ الخلق إلى اد م وذ ريّته ثم إلى نوح و ذ ريّته البا قين بعد الطوفا ن
وصفة تفرق الخلق من ذ رية نوح
أتفق أهل العلم من أهل الأ سلا م أ ن الله عز وجل خلق الأ شياء من غير مثا ل وأبتد عها من غير
أصل وأن أول ما خلق الله سبحا نه(الماء) وكا ن عرشه عليه) فلماء أراد أن يخلق الخلق أخرج من
الماء دُ خا ناً ولما أرتفع فوق الماء سمّاهُ (سماء) ثم أيبس الماء فجعلهُ أرضاً واحدةً ثم فتقها فجعل ؟؟
منها سبع أراضين في يو مين وقيل الأحد والأ ثنين والأرض على حوت والحوت على الماء والماء
على الصفاء والصفاء على ظهر ملك والملك على الصخرة والصخرة على الر يح وقيل ثم أضطرب
الحوت فتز لزت؟؟ الأ رض فأ رسى الله تعا لى عليها الجبا ل فقرّت الأ رض وسخّر ما ينبغي لها في
يو مين الثلا ثاء والأ ربعاء وكا نت السماء واحد ة ففتقها أيضاً ؟؟ تعا لى فجعل منها سبعاً في يو
مين (الخميس والجمعة) وسمي الجمعة لأن
الله سبحا نه وتعا لى جمع فيه خلق السموات والأ رض ثم أوحى في كل سماءٍ أمرها وهو ما
خلق فيها من الملا ئكة والبحا روجبا ل البرد وكيفية كل سماء فأ لسماء الد نيا من زمردةٍ خضراء
والسماء الثا نية من فضةٍ بيضاء والسماء الثا لثةِ من يا قو تةٍ حمراء والسماء الرابعة من دُ رةٍ بيضاء
والسماء الخا مسة من ذهبٍ أحمر والسماءالسا د سة من يا قوتةٍ صفراء والسماء السا بعة من
نورقد زينها الله سبحا نه وتعا لى بملا ئكةٍ
قيا م قيل على رجل واحدة تعظيماً لله تعا لى لقربهم منه وقيل قد خرقة أرجلهم الأرض السا بعة
وأستقرّت أقد امهم على مسيرة خمسما ئة عا م تحت الأرض السا بعة ورؤوسهم تحت العرش
من غير أن تبلغ العرش وهم يقو لون لاإله إلا الله ذ و العرش المجيد ؟وهم على ذالك حتى تقو م
ا
لسا عة ؟ وتحت العرش بحرتنزل منه أ ر زا ق الحيوا ن يوحي الله إليه فيمطر ما شاء الله من
سماء إلى سماء حتى ينتهي إلى موضع يقا ل له (الأ برم) فيو حي الله إلى الريح فتحمله إلى
السحا ب فتغربله؟؟ وتحت السماء الد نيا بحرُ ماءٍ يطفح فيه من الد واب مثلما في بحورالأ رض
مستمسك با لقد رة وأن الله تعا لى أسكن الجن ظهر الأرض قبل(أد م) وهم من ما رجٍ من نا
روأبليس فيهم فنها هم الله تعا لى عن المعا صي وسفك الد ماء ولكنهم لم يسمعوا ولما رأهم
أبليس لايقلعون عن ذالك(سأ ل الله تعا لى أن يرفعه إلى السماء فصا ر؟ مع الملا ئكة يعبد الله
أشد عبا دة وأرسل الله إلى الجن وهم حزب أبليس قبيلاً من الملا ئكة فقتلوامن الجن وطرد وهم
إلى جزر البحا روجعل الله أبليس خا زناً للسماء الد نيا فيقا ل وقع في صد ره( كبر) وهو الذي منعه
من السجو د لأ د م عليه السلا م فيما بعد والله أعلم
ثم شاء الله عز وجل أن يخلق أد م عليه السلا م فقا ل تعا لى للملا ئكة (وإذ قا ل ربُك للملا ئكةِ
إني جا علٌ في الأ رضِ خليفة قا لواأتجعلُ فيها من يُفسدُ فيها ويسفِكُ الد ما ء ونحنُ نُسبحُ بحمدِ
ك ونُقدّ سُ لك قا ل إني أعلمُ ما لا تعلمون) أية 29 البقر ة ثم بعث الله جبريل إلى الأرض ليا تيه
بطين منها فقا لت له الأرض أني أعوذ با لله منك أن تنقصني؟ فرجع ولم ياخذ منها شيئاً وقا ل يا
رب أن الأرض عا ذ ت بك أن أخذ منها؟ ثم بعث الله ميكا ئيل فقا لت له الأ رض مثل ذالك فرجع ولم
يا خذ منها شيئاً فبعث الله ملك الموت فعا ذ ت الأرض با لله منه فقا ل؟ وأنا أعوذ بالله أن أعود ولم
أنفذ أمر الله فأ خذ من تربةٍ (سوداء) وحمراء) وبيضاء) ولذاك خرج لون بني أ د م مختلف فيما بعد
وسمّي أد م لأ نّهُ من أ د يم الأ رض وقيل غير ذالك ووكل الله ملك الموت با لموت وتمت مراحل
خلق أد م من طينٍ لازب 40سنة ثم من حماءٍ مسنون 40سنة ثم صورهُ وتر كه بلا روح من صلصا
لٍ كا لفخا ر40سنة حتى أتى عليه 120سنة وكا نت الملا ئكة تمرُ به وتفزع منه وأشدهم فزعاً
أبليس وقيل كان يد خل من فيه ويخرج من دبره ويقول لأمرٍ ما خُلقت ؟ فلما أراد الله تعا لى أن
ينفخ فيه الروح قا ل للملا ئكة أسجُد والأ د م فسجد وا إلا إبليس أبى وأستكبروقا ل يا رب
(أنا خيرمنه خلقتني من نا رٍوخلقته من طين)فقا ل الله تعا لى(فأخرج منها
فاءنك رجيم وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين)فسأ ل الله المهلة إلى يوم يبعثون؟ فأ نظره الله إلى
الوقت المعلوم؟ ثم نفخ الله تعا لى في أ د م من روحه فكا ن كلما د خلت فيه الروح يذهب
ليجلس فقا ل الله تعا لى (وكا ن الأ نسا ن عجولا) ولما تتا بعة فيه الروح عطس فقا ل الله له قل
الحمد لله يرحمك الله يا أ د م وقيل كا ن نفخ الروح في أ د م عليه السلا م يوم الجمعة وقيل أنه
اليوم السا د س من نيسا ن ؟ ثم خُلقت حواء من أ د م وأسكنهما الله الجنة ونها هما أن يا كلا
من الشجرة فوسوس لهما الشيطان فأ مر الله سبحا نه وتعا لى بخروجهم من الجنه فقا ل تعالى
(أهبطوا منها جميعاً)فأهبط أد م بسر ند يب با لهند على جز يرة سر ند يب على جبل الراهون ؟
وحواء بجُدّة؟ وأبليس ببيسا ن ؟ والحيه؟بأ صبها ن ثم ألتقا أ د م وحواء با لموضع الذ ي يسمى
؟عرفة وسمي بهذ ا الأ سم نسبة إلى تعا رفهما ثم أن أ د م تا ق إلى حواء فغشيها فحملت بذ
كر وأنثى فسمى الذ كر(قا ين) وقيل قا بيل والأ نثى (لويذاء) ثم حملت حواء بذ كر وأنثى كذالك
فسمى الذ كر(ها بيل) والأ نثى (أ قليمياء) ثم زوج أبنيه (قا ين)على (أقليمياء) (وها بيل) على
(لويذاء) وذُ كرأن أد م عليه السلا م فرّق بين
( البطنين في النكا ح أحتيا طاً وأستقصاءً ما أمكنه في ذ و ي المحا رم ؟ وقد زعمت المجوس أن أ
د م لم يخا لف بين البطنين في النكا ح ولهم في هذا المعنى سراً يدّ عون فيه فضل؟ صلا ح الحا
ل في زواج الأ خ من أخته والأ م من أبنها وهكذا من ذ وي المحا رم خيبهم الله؟ ثم أن ها بيل وقا
ين قرّبا قُربا ناً فتحرى ها بيل أجود غنمه وأجود طعا مه فقرّبهُ وتحرى قا ين شر ما له وقرّبهُ ؟ فتقبل
من أحد هما ولم يتقبل من الأ خر فقتل قا ين ها بيل حسد اً ويقا ل ببلاد؟د مشق الشا م وكا ن
قتله شد خاً بحجر ويقا ل أن الوحوش أستو حشت من الأ نسا ن لذ الك الفعل وقيل بقي قا ين
حو ل أخيه وقيل حمله يطوف به الأرض حتى بعث الله تعا لى غرا باً إلى غراب فقتله ودفنه فأ سف
قا ين وقا ل(يا ويلتا أعجزتُ أن أكون مثل هذا الغراب فأ واري سوءة أخي) ثم د فنه وقد حزن أد م
وأرتا ع وعلم أن القا تل مقتول وأوحى الله إليه أني مخرجٍ منك نوري الذ ي به السلوك في القنوات
الطا هرة والأروما ت الشريفة وأبا هي به الأ نواروأجعلهُ خا تم الأ نبياء وأجعل أله خيا ر الأ ئمة
الخلفاء ثم حملت حواء بشيث وأشرق جبينها وتلاءلاءالنور ولمع من مخا رجها حتى وضعت شيث
وأنتقل النور إليه فوصاه أد م على بقية أولا ده فيقا ل ما ت أد م عليه السلام وله 40 ألف من الولد
له ولأولاده وله من العمرتسعما ئة وثلا ثين سنة وقد تنازع النا س في مكان قبره فمنهم من يزعم
أنهُ في منى بمسجد الخيف ومنهم من رى أنهُ في كهف في جبل أبي قبيس وقيل غير ذالك واللهُ
اعلم بحقيقة الحا ل ثم حكم شيث في النا س وأستشرع صحف أبيه ومأ نزل عليه هذا وبقيت الو
صيّه جا رية تنتقل من قرن إلى قرن إلى أن أعطاء الله النور لعبد المطلب ثم ولده عبد الله أبو
محمد رسول الله صلى الله عليه وسلّم هذا ونعود ألى أنوش بن شيث ولود فقد لبثا في الأرض
يعمرها وقد قيل أن شيث أصل النسل من أ د م د ون بقية أولا د ه والله أعلم ؟وفي زمنه قُتل قا ين
الذي قتل ؟ ها بيل ويقا ل أن مدة أنوش تسعما ئة وستين سنه
ومن بعد شيث ولد ه؟ قينا ن عمر البلا د ومد ته تسعما ئة وعشرين سنة ومن بعده مهلا ئيل؟و
من بعده لود يقا ل أن كثيراً من الملا هي حد ثت في أيا مه؟أحد ثها ولد قا ين ولولد قا ين مع ولد
لود قصص وحروب لايسعنا ذ كرها ومن بعده أخنوخ وهوإد ريس عليه السلام والذ ي تزعم الصا بئة
أنهُ هرمس ومعنى هرمس عطا رد وقد أ خبر الله سبحا نه وتعا لى في كتا به أنه رفعهُ مكا ناً علياً
وهو أول من د رّز الد روزوخا ط با لأ برة ونزل عليه ثلا ثون صحيفة وقد نزل على أد م إحد ى
وعشرين صحيفة وعلى
(نا بع مذ كر ة تا ريخيه ص4 )
شيث تسع وعشرين صحيفة فيها تهليل وتسبيح وتكبير؟ومن بعد هؤ لاء متوشلخ ويقا ل أن البلغر
والروس والصقا لبه من ولده؟ ثم لمك وقيل لا مك وفي أيا مه كثرة كوائن ؟الأ ختلا ط في النسب
ومن بعده؟؟ نوح عليه السلا م بن لمك فكثر الفسا د في الأ رض وأشتد ة د يا جي الظلم فد عا
إلى الله تعا لى فأ بو ا قومه إلا طغيا ناً فدعاء عليهم فأ وحى الله إليه أن يصنع الفلك فلما فرغ من
صُنع السفينة أتا ه جبر يل عليه السلا م بتا بوت أد م وركبوا في السفينة يو م الجمعة نوح ومن
معه وبقيواعلى ظهر الماء وغرق جميع من في الأرض حيث يقا ل بقي المطر مدة خمسة أشهر
ثم أمر الله تعا لى الأرض أن تبلع الماء والسماء أن تقلع وغيض الماء؟؟ وأ ستوت السفينة على
الجودي وهو جبل ببلا د با سوري ببلا د الموصل بينه وبين د جله ثما نية فراسخ وذ كر أن بعض
الأرض لم تسرع إلى بلع الماء ومنها مأ سرع لبلعه فما أسرع كا ن ماء ها عذ باً إذا حفرله أوكا ن
ظا هراً وما تأ خرعن قبول البلع أعقبها الله بماء ملح أن هو ظاهر أوحفرله وما تخلف من الماء بعد
مطرة نوح(الطوفان) أنحد رإلى قعور وقيعا ن البحا رثم نزل نوح ومعه أولاده الثلا ثة (سام)(حام)
(يافث)أما لرابع فهويام الذي أمتنع من الركوب في السفينة فهلك ؟ ثم سا روا إلى سفح جبل
فبنوا هنا ك مد ينة وسموها ثما نين نسبة إلى الثما نين الذ ين ركبواوعا د وامع نوح 40رجل و40
أمراءة فقد ورد في القراءن الكريم قوله تعالى( ذ رية من حملنا مع نوح )ثم أند ثرأولئك جميعاً
وبقي نسل الخلق من نوح وأولاد ه الثلا ثة وقد ورد في القراءن الكريم قوله تعالى(وجعلنا ذُ رّيّتهُ
هم البا قين) والله أعلم ثم يقا ل أنه قسّم نوح الأرض بين أولاد ه ودعا على حا م لأمر كان منه
ويقا ل با للعنة فقا ل ملعونٍ حا م عبدٍ عنيد يكون لأخوته ثم قا ل مباركٍ سا م ويكثر الله يا فث ؟فأ
نطلق حا م وولد ه في البر والبحر وسا م في وسط الأرض من بلا د الحرم إلى حضرموت ويحل يا
فث في مسكن سا م ومن ولد سا م(إرم) بن سا م وإرفخشذ بن سا م ومن ولد إرم بن سا م عا
د بن عوص بن إرم في الأحقا ف وقد أرسل إليهم (هود ) ومن ولد سا م ثمود بن عا بربن إرم بن
سا م ونزلوا الحجربين الشا م والحجا زوقد أرسل إليهم أخوهم(صالح)أما طسم وجد يس وعمليق
فهم من أبناء لاوذ بن إرم ونزلوا اليما مه والبحرين وعمليق نزل بعضهم الحرم والبعض با لشا م
ومنهم العما ليق الذين تفرقوا في البلا د وأخوهم (أميم) بن لاوذ نزل ببلا د فا رس وقيل نزل بأرض
وبا ر ونزل بنو عبيل بن عوص وهو أخي عا د بن عوص بأ رض المد ينة المنورة و(ما ش) بن إرم بن
سا م بن نوح نزل
(تا بع مذ كرة تا ريخيه ص5)
ببا بل والفرات وولد له (النمروذ) بن ما ش(كنعا ن)هو الذي بنا الصرح ببا بل وجسّرجسراً على شا
طئى الفرا ت ملك خمسما ئة سنة وهو ملك النبط و في زما نه فرّق الله الأ لسن ففي ولد سا م
تسعة عشر لسا ناً وفي ولد ؟ حا م سبعة عشر لسا ناً ؟ وفي ولد يا فث ستة وثلا ثين لسا ناً
وتشعبت ؟ اللغا ت وتفرق النا س في البلا د وقد قيل أشعا را ًفي تفرقهم في البلا د بأ رض با بل
في وقت فا لغ وهو فا لح أي قا سم ويقا ل أنه قسّم الأرض بين الأ مم ومن بعده شا لخ بن فا لغ
وأولا د ه وولد إرفخشذ بن سا م بن نوح بن شا لخ فولد شا لخ بن فا لغ بن شا لخ الذ قسم
الأرض فهو جد إبراهيم عليه السلا م وعا بر بن شا لخ وأ بنه قحطا ن بن عا بر وأبنه يعرب بن قحطا
ن أبو اليمن كلها فقد تفرّع منهم؟(يقطن) بن عا بر بن شا لخ هوأبو جرهم الأولى؟ص43
مروجالذهب وكا نت جرهم ممن سكن اليمن وتكلّموا با لعربيه ثم نزلوا بمكة (وقطوراً) بنو عمٍ لهم أ
ما فا لغ بن عا برفنهج نهج أ با ئه؟ ورعو بن فالغ كذالك وقيل أنه ولد النمروذ في زمنه؟ أما سا روغ
بن رعو فقيل ظهرت في أيا مه عبا دة الأ صنا م؟ ونا حور بن ساروغ قيل حد ث في أيا مه رجف
وزلزال كما حد ث في أيا مه حروب فأ ستحد ثت الضرو ب والأ لا ت والمهن وظهرت الأحزاب في
عهده؟ أما ( تا رح )بن نا حور وهو(أزر)أبو إبراهيم عليه السلا م؟ وفي عصره ظهرالنمروذ بن كنعا ن
وحد ثت في أيا م النمروذ عبا دة النيران والأ نوار وجعل لها مرا تب وكا ن في الأرض هرجٍ عظيم أي
(قتل) وظهر القول بأ حكا م النجوم وصورة الأ فلا ك وعُملت الأ لا ت فأ خبر المنجمون النمروذ أن
ولداً يسفّه ؟؟ أحلا مهُم ويزيلُ عبا د ا تهم فأ مر النمروذ بقتل الولدان وأخفي إبراهيم عليه السلا
م في مغا رة وما ت تا رح (أزر) أبو إبراهيم؟ ونا تي إلى ذ كر قصة إبراهيم عليه السلا م
فوهو/إبراهيم بن تا رح(أزر)بن نا حور بن سا روغ بن رعو بن فا لغ بن (عا بر وهو هود) بن شا لخ
بن أرفخشذ بن سا م بن نوح عليه السلا م؟؟ ولد ببا بل وقيل بحران ونقله أبوه إلى با بل وولد في
زمن ؟غرود بن كوش ؟ وقيل غرود بن كنعا ن بن كوش وهو(النمرود) الذي ملك مشا رق الأرض
ومغا ربها؟ والذ ي أمر بقتل الولد ان كما تقد م فوضع إبراهيم في مغا رة ولما نشاء إبراهيم عليه ا
لسلا م وخرج من المغا رة التي كا ن بها وتأ مل في
( تا بع مذ كرة تا ريخية ص6 )
الكون فرىء كوكب الزهرة فقا ل هذا ربي ثم أفلت ورىء القمر فقا ل هذا ربي ثم أفل فرىء
الشمس قا ل هذا ربي هذا أكبرفلما راءها أفلت( قا ل ل لأحب الأ فلين) ثم أتا ه جبريل عليه
السلا م فعلّمهُ د ينه وأصطفا ه الله نبياً وخليلا ولما بلغ
الرشد إبراهيم عا ب على قومه عبا د تهم الأ صنا م والمجوفا ت ؟؟؟ وأتخا ذهم منها ألهه لهم
ولما حطم تلك التجا ويف أظرموا له نا راً بأ مر النمروذ وألقوهُ فيها فجعلها الله سبحا نه وتعا لى برداً
وسلا ماً على إبراهيم وخمدة النا ر في في شتى بقا ع الأ رض في ذالك اليوم وكا ن عمرإبراهيم
عليه السلا م؟ ثلا ثين سنة وقيل قد حبسه النمروذ قبل أن يلقيه في النا ر بثلا ث عشر ة سنه
ولما بلغ إبرا هيم سبعين سنه خرج ومعه أبن أخيه لوط بن ها ران وزوجته سا رة إلى حران وقيل
أن أبو ه أزر معه(( وهذاقولٍ فيه نظر حيث أغلب المصا د ر تشير إلى موت أزر)) (قبل ذالك)فقا م
بها خمسين سنه ثم خرج من حران إلى الشا م فوجد بها مجا عه فسا رإلى مصروفرعونها أن ذاك
سنا ن بن علو ان فقا موا بها ثلا ثة أشهر ثم عا د وا إلى الشا م ونزلوا المسبع بفلسطين وفا رقه
لوط وقد أهد ى فرعون مصرإلى (سا رة) ها جر فسكن(سد وم(ثم تحوّل إلى إيلياء وبلغ خمسة
وثما نون عا ماً فوهبت له سارة جا ريتها (ها جر) فحملت وولد ت له إسما عيل عليهما السلا م؟
فغا رة سا رة وكا نة سارة أول من أمن با إبراهيم فهي أبنة بتوايل بن نا حور فتكون بنت عم
إبراهيم وقيل غير ذالك ثم سا رإلى الحجا ز(بها جر وإسما عيل) وأسكنهما بوادٍ غيرذي زرع عند
بيت الله المحرم ورجع لفلسطين وتفجرت بئرزمزم بفضل الله تعا لى وجأ ت قبيلة يما نية وهي
جرهم الثا نيةص18 الرحيقغيرجرهم
المذ وكرةأنفاً فقطنة مكة باءذ ن من أم إسما عيل فيقا ل كا نوافي الأود ية فلم يعهد وا ماءً بمكا ن
زمزم من ذي قبل؟؟ هذاونذ كرقصة المؤ تفكة ؟؟ ص47مروج الذهب ثم نعود إلى إبراهيم وأبنه
أسما عيل عليهما السلا م(( أرسل الله لوطاً إلى المدا ئن الخمس(سدوم)(وعمورا)(وأد موتاء)
(وصا عورا) (وصا بورا) وهم أصحا ب المؤ تفكة وهذه الأما كن ببلا د الشا م ما بين الأرد ن
وفلسطين فقا م فيهم لوط فوق عشرون سنة يد عوهم إلى الله فلم يؤ منوا فأ خذهم الله با
لعذاب في عهد إبراهيم ثم ولدإسحا ق لا إبراهيم من زوجته (سا رة) ثم أمرالله تعا لى إبراهيم
عليه السلا م بذ بح أبنه (إسما عيل) فبا د رإلى طا عة ربه وأتى لينفذ أمرالله تعا لى فقا ل يا بُ
ني
( تا بع مذكرة تا ريخية ص7 )
أني أر ى في المنا م أني أذ بحُك فقا ل الأ بن البا رفنعم الأ بن يأبتي افعل ما تؤمر ستجُد ني
إنشاءالله من الصا برين فلما أسلما وتلّهُ للجبين فداه الله تعا لى بذ بحٍ عظيم؟وهذه من رحلا ت
إبراهيم عليه السلا م التي لم تحفظ
منها المصا د رسوى أربع فمنها أن إسما عيل لما شب تعلم العربية من جرهم فأ نفسهم
وأعجبهم فزوجوه وما تت أمه وجاء إبراهيم يلتمس
أحوال أبنه فلم يجده ووجد زوجت إسماعيل فسأ لها عن أحوالهما فشكت عليه سوء الحا ل
وضيق الوقت والعيش(فأ وصا ها أن تقول لأ إسما عيل يغير عتبة با به ففهم وصية أبيه فطلقها
وتزوج أمراءةً أخرى وهي أبنة مضا ض بن عمرو/سيد جرهم وجاء إبراهيم ولم يجد إسما عيل وسأ
ل عن أحوالهما فأ ثنت على الله فأ وصى إلى إسما عيل أن يثبّت عتبة با به ثم أتى مرةً أخرى
فلقي إسما عيل وهو يبري نُبلاً له تحت دوحة قريباً من زمزم فلما راءه إسما عيل قا م إليه وكا ن
لقا ؤهما بعد غيا بٍ طويل وفي هذه الرحلة بنيا الكعبة المشرفة ورفعا القواعد من البيت وأذ ن
إبراهيم في النا س با لحج وقد رزق الله إسما عيل من أبنة مضا ض إثني عشر ولداًوهم(نا بت
أونبا يوط)و(قيدار)و(أود با ئيل )و(مبشا م)و(مشماع)و (دوما)و(ميشا)و(حد د)و(تيما)و(يطور)و
(نفيس)و(قيد ما ن) وتشعبت منهم أثنتا عشرة قبيله سكنوا مكة كلهم مدة وهم يعتمد ون على
التجا رة بين بلا د اليمن والشا م ومصر ثم أنتشرت تلك القبا ئل في أرجاء الجزيرة وخا رجها ثم
أدرجت أحوا لهم في غيا ب الز ما ن إلا أولا د(نا بت وقيدار) فأ زدهرت الأ نبا ط من أبناء نا بت في
شما ل الحجا زوكونواحكومة قو ية دان لها من بأ طرا فها وعا صمتهم (البطراء)حتى أتهم الروما ن
وقضوا؟ عليهم ويقا ل أن ملوك غسا ن والأ نصا رمن الأوس والخزرج من سلا لة نا بت بن إسما
عيل ولم يكو نوا من قحطا ن وأما قيدارفمن سلا لته عدنان ومعد بن عد نا ن الذ ين حفظت العرب
العد نا نية نسبها منهم وعد نا ن الجد الحا د ي والعشرون في سلسلة نسب النبي صلى الله
عليه وسلم فكان صلى الله عليه وسلم إذا أنتسب فوصل عد نا ن يمسك ويقول كذ ب النسا بو ن
وقد قيل أنهُ أجمع جمعٍ كبيرمن العلماء على رفع النسب فوق عد نا ن مضعفين للحد يث المشا
رإليه وقا لوا أن بين عد نا ن وبين إبراهيم عليه السلا م أربعين أباً با لتحقيق الد قيق(وأنا كقا رئ
ولم أكن عا لماً أتفق معهم)هذاوقد تفرقت بطون معد من ولد نزارفكا ن لنزارأربعة أبناء تشعبت
منهم(أيا د)و(أنمار)و(ربيعة)و(مضر) والأ خيران قد كثرت